الأحد، 28 أبريل 2013

اللهجة الاحوازية


اللهجة الأحوازية إحدى اللهجات التي يتكلمها عرب مقاطعة الأحواز في إيران وهي قريبة إلى لهجة البصرة والخليج؛ ففي عهد الشيخ خزعل كانت رسمية في إقليم الأحواز، ثم منعت في عهد البهلوية ، أما في عهد دولة إيران الحالية فمعترف بها كما هي الكردية والتركمانية وأذربية والبلوشية. ولكن حالیا تمنع الدولة الایرانیة العرب في الأحواز من دراسة اللغة العربیة واستخدامها في الدوائر والمدارس.

السبت، 27 أبريل 2013

علي بن ابي طالب




أبو الحسن علي بن أبي طالب (13 رجب 23 ق.هـ/17 مارس 599م - 21 رمضان 40 هـ/ 28 فبراير 661 م) ابن عم محمد بن عبد الله نبي الإسلام وصهره، من آل بيته، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين عند السنة وأوّل الأئمّة عند الشيعة.
ولد في مكة وتشير مصادر التاريخ بأن ولادته كانت في جوف الكعبة وكافله حين توفي والديه وجده، وأُمّه فاطمة بنت أسد الهاشميّة. أسلم قبل الهجرة النبويّة، وهو ثاني أو ثالث الناس دخولا في الإسلام، وأوّل من أسلم من الصبيان. هاجر إلى المدينة المنوّرة بعد هجرة محمد بثلاثة أيّام وآخاه محمد مع نفسه حين آخى بين المسلمين، وزوجه ابنته فاطمة بنت محمد في السنة الثانية من الهجرة.
شارك علي في كل غزوات الرسول عدا غزوة تبوك حيث خلّفه فيها محمد على المدينة. وعُرف بشدّته وبراعته في القتال فكان عاملاً مهماً في نصر المسلمين في مختلف المعارك وابرزها غزوة الخندق ومعركة خيبر. لقد كان علي موضع ثقة الرسول محمد فكان أحد كتاب الوحي وأحد أهم سفرائه ووزرائه.
تعد مكانة علي بن أبي طالب وعلاقته بأصحاب الرسول موضع خلاف تاريخي وعقائدي بين الفرق الإسلامية المختلفة، فيرى بعضهم أن الله اختاره وصيّاً وإماماً وخليفةً للمسلمين، وأنّ محمداً قد أعلن ذلك في بخطبة الغدير، لذا اعتبروا أنّ اختيار أبي بكر لخلافة المسلمين كان مخالفاً لتعاليم النبي محمد، كما يرون أنّ علاقة بعض الصحابة به كانت متوتّرة. وعلى العكس من ذلك ينكر بعضهم حدوث مثل هذا التنصيب، ويرون أنّ علاقة أصحاب الرسول به كانت جيدة ومستقرّة. ويُعدّ اختلاف الاعتقاد حول علي هو السبب الأصلي للنزاع بين السنة والشيعة على مدى العصور.
بويع بالخلافة سنة 35 هـ (656 م) بالمدينة المنورة، وحكم خمس سنوات وثلاث أشهر وصفت بعدم الاستقرار السياسي، لكنها تميزت بتقدم حضاري ملموس خاصة في عاصمة الخلافة الجديدة الكوفة. وقعت الكثير من المعارك بسبب الفتن التي تعد امتدادا لفتنة مقتل عثمان، مما أدى لتشتت صف المسلمين وانقسامهم لشيعة علي الخليفة الشرعي، وشيعة عثمان المطالبين بدمه على رأسهم معاوية بن أبي سفيان الذي قاتله في صفين، وعائشة بنت أبي بكر ومعها طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام الذين قاتلوه في يوم الجمل؛ كما خرج على علي جماعة عرفوا بالخوارج وهزمهم في النهروان، وظهرت جماعات تعاديه سموا بالنواصب. واستشهد على يد عبد الرحمن بن ملجم في رمضان سنة 40 هـ 661 م.
اشتهر علي عند المسلمين بالفصاحة والحكمة، فينسب له الكثير من الأشعار والأقوال المأثورة. كما يُعدّ رمزاً للشجاعة والقوّة ويتّصف بالعدل والزُهد حسب الروايات الواردة في كتب الحديث والتاريخ. كما يُعتبر من أكبر علماء الدين في عصره علماً وفقهاً إنْ لم يكن أكبرهم على الإطلاق كما يعتقد الشيعة وبعض السنة والصوفيّة.


الخميس، 25 أبريل 2013

عثمان بن عفان


عثمان بن عفان الأموي القرشي (47 ق.هـ - 35 هـ / 577 - 656م) ثالث الخلفاء الراشدين، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين إلى الإسلام. وكنيته ذو النورين. وقد لقب بذلك لأنه تزوج اثنتين من بنات الرسول: رقية ثم بعد وفاتها أم كلثوم.

الأربعاء، 24 أبريل 2013

اطلقت الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية دعوة عامة في كندا



تدعو الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية ( احد فصائل المنظمة الوطنية لتحرير الاحواز حزم) ابناء الشعب العربي الاحوازي , تنظيمات سياسية و شخصيات وطنية و ابناء جاليتنا الاحوازية و العربية و ابناء القوميات الغير فارسية المضطهدة و المحتلة من قبل الدولة الايرانية و كل الاصوات الحرة للحضور في الندوة الوطنية التي ستقام بمناسبة الذكرى الثامنة  و الثمانون للاحتلال الايراني للاحواز العربية . حيث يتحدث عدد من القيادات الاحوازية و شخصيات عربية و ابناء القوميات غير الفارسية عن سياسات العدو الايراني الاجرامية بحق الشعب العربي في الاحواز و الشعوب غير الفارسية الاخرى. كما ستعرض افلام وصور وثائقية عن اضطهاد الشعب العربي الاحوازي تحت الاحتلال الايراني .

الزمان : السابع و العشرين من ابريل / نيسان 2013 عند الساعة السابعة مساء حتى العاشرة مساء بتوقيت مدينة تورنتو

الاثنين، 22 أبريل 2013

ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب رضي الله عنه


أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، المُلقب بالفاروق، هو ثاني الخلفاء الراشدين ومن كبار أصحاب الرسول محمد، وأحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ الإسلامي ومن أكثرهم تأثيرًا ونفوذًا. هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهّادهم. تولّى الخلافة الإسلامية بعد وفاة أبي بكر الصديق في 23 أغسطس سنة 634م، الموافق للثاني والعشرين من جمادى الثانية سنة 13 هـ. كان ابن الخطّاب قاضيًا خبيرًا وقد اشتهر بعدله وإنصافه الناس من المظالم، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، وكان ذلك أحد أسباب تسميته بالفاروق، لتفريقه بين الحق والباطل.

هو مؤسس التقويم الهجري، وفي عهده بلغ الإسلام مبلغًا عظيمًا، وتوسع نطاق الدولة الإسلامية حتى شمل كامل العراق ومصر وليبيا والشام وفارس وخراسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينية وسجستان، وهو الذي أدخل القدس تحت حكم المسلمين لأول مرة وهي ثالث أقدس المدن في الإسلام، وبهذا استوعبت الدولة الإسلامية كامل أراضي الإمبراطورية الفارسية الساسانية وحوالي ثلثيّ أراضي الامبراطورية البيزنطية. تجلّت عبقرية عمر بن الخطاب العسكرية في حملاته المنظمة المتعددة التي وجهها لإخضاع الفرس الذين فاقوا المسلمين قوة، فتمكن من فتح كامل إمبراطوريتهم خلال أقل من سنتين، كما تجلّت قدرته وحنكته السياسية والإدارية عبر حفاظه على تماسك ووحدة دولة كان حجمها يتنامى يومًا بعد يوم ويزداد عدد سكانها وتتنوع أعراقها.

الأحد، 21 أبريل 2013

ابوبكرالصديق رضي الله عنه



أبو بكر الصديق عبد الله بن عثمان التيمي القرشي (50 ق.هـ - 13هـ / 573م - 634م) أول الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وهو وزير نبي الإسلام محمد وصاحبه، ورفيقه عند هجرته إلى المدينة المنورة، ويعتبره أهل السنة والجماعة خيرَ الناس بعد الأنبياء والرسل، وأكثرَ الصحابة إيماناً وزهداً، وأحبَّ الناس إلى النبي محمد بعد زوجته عائشة. وعادة ما يُلحَق اسمه بلقب الصّدّيق، وهو لقب لقبه إياه النبي محمد لكثرة تصديقه إياه.
ولد أبو بكر في مكة سنة 573م، وكان من أغنياء قريش في الجاهلية، ولما دعاه النبي محمد إلى الإسلام أسلم دون تردد، فكان أول من أسلم من الرجال الأحرار. ثم هاجر أبو بكر مرافقاً للنبي محمد من مكة إلى المدينة، وشهد غزوة بدر والمشاهد كلها مع النبي محمد، ولما مرض النبي مرضه الذي مات فيه أمر أبا بكر أن يؤم الناس في الصلاة. توفي النبي محمد يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 11هـ، وبويع أبو بكر بالخلافة في اليوم نفسه، فبدأ بإدارة شؤون الدولة الإسلامية من تعيين الولاة والقضاء وتسيير الجيوش، وارتدت كثير من القبائل العربية عن الإسلام، فأخذ يقاتلها ويرسل الجيوش لمحاربتها حتى أخضع الجزيرة العربية بأكملها تحت الحكم الإسلامي، ولما انتهت حروب الردة، بدأ أبو بكر بتوجيه الجيوش الإسلامية لفتح العراق وبلاد الشام، ففتح معظم العراق وجزءاً كبيراً من أرض الشام. توفي أبو بكر يوم الاثنين 22 جمادى الآخرة سنة 13هـ، وكان عمره ثلاثاً وستين سنة، فخلفه من بعده عمر بن الخطاب.

السبت، 20 أبريل 2013

احوازيون يتظاهرون امام مقر الاتحاد الاروبي




تظاهر المئات من الشعب الاحوازي امام مقر الاتحاد الاروبي للمطالبة بالدعم الدولي من اجل تحقيق تطلعاتهم المشروعة.

نضمت المظاهرة بمناسبة ذكري ال88 للاحتلال الفارسي لامارة الاحوازوشارك في المظاهرة ناشطون احوازيون في عدد من الدول الاروبية.

الامين العام للجبهة العربية لتحرير الاحواز فيصل عبدالكريم الطرفي قال خلال التظاهرة ان اثني عشر مليون عربي احوازي يعانون من الاضطهاد والجهل والفقر والتفرقة وتذويب الهوية من قبل السلطات الايرانية.

الخميس، 18 أبريل 2013

النصر قادم



فرحنا بخبر مفرح جدا وهو خروج الشباب العربي الاحوازي بوجه الاحتلال الايراني.
قام شباب مدينة الحميدية في الاحواز المحتلة بمظاهرات كبيرة خرج خلالها الاف الشباب الاحرار.
قام هؤلاء الاحرار باغلاق بعض الطرق المؤدية الي مدينة الاحواز العاصمة.
المناضلين قاموا بحرق علم الاحتلال الايراني وطالبوا الاحتلال بالكف عن ممارسة الظلم والتهميش بحق الشعب العربي الاحوازي.
انظروا خروج هؤلاء الشباب كيف هز اركان الاحتلال الايراني.

الأربعاء، 17 أبريل 2013

فصبر جميل


انبه ان الزلزال وقع في منطقة بلوشستان وهي منطقة يسكنها اخواننا من اهل السنة.
وهذه نذر و ايات يخوف الله جل وعلا بها عباده.
فقط اجتمع عليهم هذا الدمار بالاضافة لما يلاقونه من ضنك العيش في ظل هذا الاحتلال الصفوي فالبلوش من اشد الناس تضررا في ايران من الاحتلال.
فبالرقم من معاناة اخواننا بالاحواز الا ان احوال اهل الاحواز الطف بكثير من احوال البلوش وهذا يدل علي مدي ظلم الدولة الصفوية.
اعزي الاخوة الاعزاء في باكستان و بلوشستان بمصابهم في فقد اخوانهم جراء الزلزال الذي ضرب بلادهم .
فاسأل الله ان يدفع عنهم البلاء و يشفي مصابيهم.







الخميس، 11 أبريل 2013

الاحوازعاصمة دولة احواز المحتلة

الأحواز هي عاصمة ومركز دولة احواز المحتلة ،تقع شمال غرب إيران ويخترق المدينة نهر كارون وهي ترتفع عن سطح البحر 20 مترا وبحسب إحصاء عام 2006 بلغ عدد سكان مدينة الأحواز 1،841،145 نسمة. وهي بذلك أكبر مدينة في الاحوازالمحتلة


اهنئ اخواني الاعزاءفي دولة احواز العربية المحتلة



اهنئ اخواني الاعزاءفي دولة احواز العربية المحتلة بذكري ثورة الاحرار في يوم 15نيسان.
اخواني الاحوازيين الكرام قمتم بملحمة عظيمة في 15نيسان 2005و اوصلتم صوتكم الي العالم كله وناديتم بتحريراحوازنا العربية وفديتم انفسكم في سبيل تحرير الوطن العربي وهنيئاَ لكم بثورتكم المباركة.
اخواني الاستمرار بالثورة حتي التحرير هوالمطلوب منكم فعليكم ان تستمروا في ثورتكم وتبذلوا جهدكم وان شاءالله النصر قريب.

الثلاثاء، 9 أبريل 2013

تعزية لاهلي الاجلاء في الاحواز العربية المحتلة


تعزية لاهلي الاجلاء في الاحواز العربية المحتلة علي مصابهم في اخوانهم الذين قضوا في الزلزال الذي ضرب مدينة ابوشهر.
اما بعد فانا صعقت جداَبطريقة متابعة القنوات العربية لهذه الحادثة المحزنة.
القنوات العربية زادت علي مأساة الشعب العربي الاحوازي بطريقتها الخاطئة فانها صارت  تقول "ان الزلزال ضرب جنوب ايران"وكأنها تعتقد ان الاحواز العربية هي جزء لايتجزء من ايران هذا الكلام قد زاد علي حزننا ومأساتنا.
فانا ادعوا كل القنوات العربية لتغيير موضعها من دولة احواز العربية المحتلة وتعتبرها جزءاَ محتلا من الوطن العربي.